شفقنا- قررت تركيا السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها الجوية وخصوصا قاعدة انجرليك في الجنوب للتصدي لتنظيم الدولة الاسلامية، حسب ما اعلن الأحد مسؤول أمريكي في وزارة الدفاع.
وقال المسؤول لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته ان “تفاصيل استخدام (القواعد التركية لضرب تنظيم الدولة الاسلامية) ما زالت قيد البحث”.
ويستخدم سلاح الجو الأمريكي منذ زمن طويل قاعدة انجرليك حيث ينشر حوالى 1500 من عناصره.
الا ان الطائرات التي تقوم بعمليات القصف على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية تنطلق حتى الان من قواعد الظفرة في الامارات العربية المتحدة وعلي السالم في الكويت والعديد في قطر حيث مركز العمليات الجوية الامريكي الذي يغطي 20 دولة في المنطقة.
وتضم هذه القاعدة الاخيرة مدرجا طوله 4,5 كلم وتعتبر مركزا لوجستيا مهما يحتوي على مستودع كبير للذخائر.
كما تستخدم الولايات المتحدة قاعدة دييغو غارسيا وهي منطقة بريطانية في المحيط الهندي لقاذفاتها بي52 وبي1 وبي2.
وشكر وزير الدفاع الامريكي تشاك هيغل تركيا خلال مكالمة هاتفية مع نظيره التركي عصمت يلمظ “لاستعدادها للمساهمة في جهود الائتلاف” الدولي ضد تنظيم الدولة الاسلامية “ولا سيما بايوائها وتدريبها عناصر من المعارضة السورية” بحسب ما قال المتحدث باسمه.
واوضح المتحدث جيمس كيربي ان هيغل “نوه بخبرة تركيا في هذه المنطقة وبالطريقة المسؤولة التي تتعامل بها مع التحديات الاخرى التي تطرحها عليها مكافحة (تنظيم الدولة الاسلامية) على صعيد اللاجئين وامن الحدود”.
انتهىhttp://ar.shafaqna.com

