شفقناـ اعلن رئيس الوزراء السويدي ستيفان لوفين ان السويد ستعترف ب “دولة فلسطين”، مشيرا الى ان حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني يمر عبر حل الدولتين.
وقال لوفن في خطاب عن السياسة الخارجية ان “حل الدولتين يفترض اعترافا متبادلا وارادة التعايش السلمي. لذلك ستعترف السويد بدولة فلسطين”.
والحكومة الجديدة التي تشكلت الجمعة وتضم الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر، اكثر تأييدا للقضية الفلسطينية من الحكومة السابقة التي كانت تطبق سياسة كبرى بلدان اوروبا الغربية حول القضية الفلسطينية.
والاعتراف بالدولة الفلسطينية والدعم “النشط لعمل المصالحة” هما من اولويات الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يرغب ايضا في “النظر بجرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل ورفع الاحتلال عن غزة”.
ولم يحدد رئيس الوزراء ما اذا كان اعتراف ستوكهولم بالدولة الفلسطينية سيطرح للتصويت في البرلمان الذي لا تحوز فيه الحكومة الاكثرية.

