ایران… أي أتفاق دون رفع العقوبات الكامل “غير مقبول”

شفقناقال الرئيس الإيراني حسن روحاني امس الجمعة (26 أيلول/ سبتمبر 2014) إن المفاوضات التي تجريها طهران والقوى الكبرى حول البرنامج النووي الإيراني ينبغي أن تتقدم بوتيرة أسرع. وقال روحاني في مؤتمر صحافي إن التقدم الذي أحرز في الأيام الأخيرة كان بطيئا للغاية ولم يبق إلا وقت قصير جدا للتوصل إلى اتفاق“.

وقال إنه يجب اتخاذ قرارات شجاعةمن أجل التوصل لاتفاق نووي طويل الأجل وإن أي اتفاق بدون رفع العقوبات المفروضة على طهران بالكامل غير مقبول“.

وفي حديثه للصحفيين في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة أضاف بالقول علينا أن نتطلع للمستقبل وأن نتخذ قرارات شجاعة في مواجهة هذه المشكلةلن تتخلى إيران أبدا عن حقها القانوني في القيام بأنشطة نووية مدنية. سيستمر تخصيب اليورانيوم على ترابنا“.

وتابع لا بد من رفع العقوبات تماما وكلية وأي اتفاق لا يتضمن ذلك غير مقبول بالنسبة لإيران. هذا الاتفاق سيفيد إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا) ولصالح استقرار المنطقة“.

وجاءت تصريحات الرئيس الإيراني فيما تجرى منذ ثمانية أيام جولة جديدة من المفاوضات في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة بين مجموعة خمسة زائد واحد وإيران. وأمهل المفاوضون أنفسهم حتى 24 تشرين الثاني/ نوفمبر للتوصل إلى اتفاق نهائي.

والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس نظيره الإيراني محمد جواد ظريف على أن يلتقيه مجددا مساء الجمعة برعاية وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

وفيما أبدى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف تفاؤلا حذراحيال نتيجة المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني، أسف نظيره الفرنسي لوران فابيوس في وقت سابق لعدم إحراز تقدم ملحوظفي المفاوضات.

النهایة

المقال السابقمرة اخري بريطانيا تعود إلى العراق وهذه المرة من بوابة حرب “الدولة الإسلامية”
المقال التالياامریکا… الحملة ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” بدأت لتوها