البحرين تتجسّس على مواطنيها عبر البريد الإلكترونيّ

شفقنا- كشف باحثون أمنيّون عن وجود ما يقرُب من 25 حكومة على مستوى العالم تستخدم برامج للتجسّس على مواطنيها عبر رسائل البريد الإلكترونيّ باستخدام Fin Spy ومنها مملكة البحرين.

ونقلت صحيفة الفجر المصريّة، ما أكّده الباحثان مورجان ماركيز بوير وبيل ماركزاك أنّ «هناك برامج تجسّس تُستخدم للتنقيب عن محتوى الرسائل الإلكترونيّة للممواطنين، ويمكن من خلالها تسجيل الدردشة، وتشغيل الكاميرات، وتسجيل جميع بيانات ضربات مفاتيح الكيبورد، والتقاط صور من شاشات الكمبيوتر، وقد توصّلا أثناء دراستهما لظاهرة التجسّس إلى وجود ما يسمّى بـ Fin Spy وهو اسم البرنامج الذي تبيعه شركة جاما البريطانيّة، والتي برّرت موقفها بأنّها تقوم ببيع برامج الرصد لحكومات الدول بغرض استخدامها في التحقيقات الجنائيّة، ومراقبة المجرمين، مشيرين إلى أنّ حكومات هذه الدول تستخدمه في مراقبة الأشخاص الذين لديهم اتّجاهات سياسيّة مناهضة لحكومات هذه الدول.

وذكرت أنّه في البحرين، وجّه وزير الدولة لشؤون الاتصالات البحرينيّة، فوّاز بن محمّد آل خليفة، لإنشاء مكتب للمتابعة والتنسيق بوزارة الدولة لشؤون الاتصالات يباشر أعماله اعتبارًا من 1 أغسطس/أب 2013، بتنفيذ ما جاء في توصية المجلس الوطنيّ لتفعيل الإجراءات القانونيّة ضدّ كلّ من يسيء استخدام وسائل الاتصال الاجتماعيّ والعبث بأمن المملكة واستقرارها، لمواجهة الحراك والاحتجاجات الشعبيّة.

ورصد ناشطون برنامج معروف باسم «فينفيشر»، مصنّع من قبل الشركة الأنجلو- ألمانيّة «غاما»، والذي استُخدِم في رصد المعارضين البارزين في البحرين.

انتهىhttp://ar.shafaqna.com

المقال السابقائتلاف 14 فبراير سيصدر قريباً مشروعاً سياسيّاً لتقرير مصير البحرين
المقال التاليإقليم کردستان: أولويتنا دعم الحكومة الاتحادية الجديدة