أمريكا تعلن تشكيل “نواة تحالف” لمحاربة داعش

شفقناتواصل إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما مساعيها لتشكيل تحالف دولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بعد إعلان واشنطن عزمها القضاء على التنظيم. وفي هذا الإطار أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اليوم الجمعة (الخامس من أيلول/ سبتمبر 2014) أن واشنطن تعكف على تشكيل نواة تحالفمكونة من عشر دول.

كيري ناشد حلفاء الولايات المتحدة، وفي مقدمتها ألمانيا، للمشاركة في نواة التحالفهذه لمحاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلاميةبالعراق. وحرص كيري على طمأنة حلفاء بلاده بأن واشنطن لن تلجأ إلى القوات البرية في محاربة هذا التنظيم معتبرا ذلك خطا أحمر” .

وقال رئيس الدبلوماسية الأمريكية جون كيري في اجتماع ضم وزراء خارجية من عشر دول حليفة: “نحتاج لمهاجمتهم على نحو يحول دون استيلائهم على أراض ولتعزيز قوات الأمن العراقية وغيرها من قوات المنطقة المستعدة لقتالهم، دون أن نلتزم بإرسال قوات“. وأضاف كيري قائلا: “من الواضح أن هذا خط أحمر للجميع هنا: لا قوات برية“.

وكان وزراء الدفاع والخارجية في الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وكندا وأستراليا وتركيا وإيطاليا وبولندا والدنمرك قد اجتمعوا على هامش قمة حلف شمال الأطلسي في ويلز لوضع استراتيجية لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية، الذي استولى على مساحات واسعة من الأراضي السورية والعراقية.

 

النهایة

 

المقال السابقمركبات ذاتية القيادة من دون سائق، وشاحنات نقل تقود 24 ساعة دون توقف
المقال التاليالسنة يهددون بالإنسحاب والعبادي لكشف معرقلي تشكيل حكومته