روسيا ترجح أن تصبح أميركا والناتو خصميها الرئيسيين

شفقنارجّحت وزارة الدفاع الروسيّة أن تصبح الولايات المتحدة وحلف الناتو الخصمين الرئيسيين لموسكو، وفقاً للعقيدة العسكرية المعدّلة، التي من المتوقع أن تنجز مع حلول نهاية العام الحاليّ؛ في خطوةٍ من شأنها أن تعيد التذكير بحقبة الحرب الباردة بين واشنطن وموسكو، وأن تكسر الأحادية القطبية لواشنطن.

واستبقت الخطوة الروسية خطة الردّ السريعالتي يتوقع أن يقرّها حلف شمال الاطلسيّ خلال قمته غداً وبعد غدٍ في ويلز، إثر الموقف الروسيّ من الأزمة الأوكرانية.

ويتوقع أن تمثل العقيدة العسكرية الروسية الجديدة رداً موازيا للمفهوم الجديد لحلف الناتو، في ظلّ تدهور العلاقات بين روسيا والغرب.

وستحدد العقيدة العسكرية وفقاً للوزارة، شروط وظروف الضربة النووية الوقائية للخصم المحتمل.

كذلك أعلنت الوزارة إجراء تدريباتٍ واسعة النطاق للقوات الصاروخية الاستراتيجية خلال الشهر الحالي، تشارك فيها مئات الآليات العسكرية وعشرات الطائرات.

الموقف الروسيّ استبق اعلان الرئيس الاميركيّ باراك اوباما من العاصمة الأستونية التزام بلاده الوقوف الى جانب أستونيا، العضو في الحلف الاطلسي.

وقال أوباما خلال مؤتمرٍ صحافيٍّ عقده في تالين مع نظيره الأستونيّ إنّ أستونيا لن تكون أبداً وحيدة، مؤكداً البند الخامس من ميثاق حلف الناتو الذي ينصّ على التضامن بين الدول الاعضاء إذا تعرضت إحداها لاعتداء، كما أعلن إجراء تدريباتٍ جويةٍ اميركيةٍ جديدةٍ في دول البلطيق.

المصدر: الميادين

النهایة

المقال السابقالغرب يزيد من نشاطه في البلطيق وموسكو ترد بالتلويح بتغيير عقيدة جيشها
المقال التاليالإمارات تحجب خدمة “فايبر” للاتصالات عبر الإنترنت