شفقنا –قررت رئاسة مجلس النواب العراقي، اليوم الاربعاء، تأجيل الجلسة الطارئة المخصصة لمناقشة قضية سبايكر نصف ساعة، لعدم اكتمال النصاب القانوني وغياب رئيس الحكومة المنتهية ولايته القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي.
وقال مصدر برلماني، إن “رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قرر تأجيل الجلسة الطارئة المقرر عقدها اليوم، لمناقشة قضية حادثة سبايكر نصف ساعة”.
وعزا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، اسباب التأجيل إلى “عدم اكتمال النصاب القانوني وغياب رئيس الحكومة المنتهية ولايته القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي عن الحضور للجلسة”.
وكان رئيس البرلمان سليم الجبوري قرر، أمس الثلاثاء،( 2 ايلول 2014)، عقد جلسة طارئة لمناقشة قضية حادثة سبايكر، اليوم الاربعاء، لمناقشة قضية قاعدة سبايكر، فيما دعا رئيس الحكومة المنتهية ولايته القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ووزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي والقادة الامنيين للحضور.
واقتحم العشرات من ذوي ضحايا قاعدة سبايكر، امس الثلاثاء،( 2 ايلول 2014)، مبنى مجلس النواب العراقي، وسط بغداد، وحطموا اثاثه احتجاجاً على موقف البرلمان من مطالبهم، وفيما غادر النواب والموظفون المبنى “تجنباً” للاحتكاك مع ذوي الضحايا الغاضبين، انسحبت القوة الامنية المكلفة بحماية مدخل مجلس النواب.
وكان العشرات من ذوي ضحايا قاعدة سبايكر نظموا، يوم الاثنين،( 25 آب 2014)، اعتصاماً أمام مبنى البرلمان العراقي، وسط بغداد، للمطالبة بالكشف عن مصير أبنائهم، وفيما منع المتظاهرون الصحافيين والموظفين من دخول المبنى، بالتزامن مع عقد الجلسة العاشرة، دخل بعدها وفد يمثلهم إلى البرلمان وعقد اجتماعاً مع رئيسه سليم الجبوري وممثلين عن الكتل البرلمانية، إذ تعهد الجبوري بعقد جلسة خاصة يحضرها ممثلون عن ذوي الضحايا وقادة امنيون لمناقشة ملابسات ماحصل، فيما قرر ايضاً إحالة ملف الحادثة وإعدام طلاب القوة الجوية إلى لجنة الأمن والدفاع التي سيصوت عليها لاحقاً.
وشهدت بغداد ومحافظات بابل والديوانية والبصرة وواسط، خلال الايام الماضية تظاهرات لذوي ضحايا قاعدة سبايكر للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم.
وأعلن رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي، يوم الأربعاء،( 27 اب 2014)، عن تشكيل لجنة باسم “مجموعة الثأر لشهداء سبايكر” لملاحقة منفذي الجريمة، وطالب القوات الأمنية بملاحقة مرتكبي جريمة جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى والتفجيرات التي استهدفت الحسينيات والجوامع، وفيما رفض السماح للميليشيات بالعودة إلى الشارع، دعا إلى ملاحقة جميع المظاهر المسلحة و”تحت ايّ مسميات”.
وكان تنظيم (داعش) أعدم، يوم الأحد (15 حزيران2014)، العشرات من طلبة كلية القوة الجوية في قاعدة (سبايكر)، شمالي تكريت، بعد أيام على تسليم انفسهم، وفيما أكد أنه افرج عن 800 من الطلبة بـ”أمر من ابي بكر البغدادي”، نشر صوراً لعملية الإعدام، ولم يتسن لـ”المدى” التأكد من صحة المعلومة من مصادر اخرى.
يذكر أن تنظيم (داعش)، فرض في (11 حزيران 2014)، سيطرته بشكل كامل على مدينة تكريت،( 170 كم شمال بغداد)، وقضاء الدور، شرقي المدينة، مسقط رأس نائب الرئيس العراقي السابق عزة الدوري، وقضاء الشرقاط، (120 كم شمال تكريت)، من دون قتال، فيما تمكنت قوات الشرطة والعشائر من طردهم من قضاء الضلوعية،( 100 كم جنوب تكريت).
البرلمان يواصل استماعه لذوي ضحايا سبايكر وجلسة البرلمان ستكون علنية
قال نائب عن ائتلاف دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني، اليوم الاربعاء، ان مجلس النواب يواصل الاستماع لذوي ضحايا مجزرة سبايكر، مبينا ان جلسة البرلمان ستكون علنية.
وقال هشام السهيل، ان “مجلس النواب استمع لشهادات القادة الامنيين”، مشيرا الى ان “البرلمان يستمع حاليا لشهادة المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا”.
واضاف ان “مجلس النواب استمع لشهادات اثنين من ممثلي ذوي ضحايا مجزرة سبايكر من مجموع 27 ممثلا، مؤكدا ان جلسة البرلمان ستكون علنية لبثها امام وسائل الاعلام”.
البرلمان: ذوو ضحايا سبايكر لم يضرموا النار بالمبنى ولم يهرب أي نائب
نفى مجلس النواب، اليوم الاربعاء، الانباء عن قيام المتظاهرين من ذوي ضحايا قاعدة سبايكر بالعبث أو اضرام النار في مبناه بعد ان دخلوا اليه امس للمطالبة بمعرفة مصير ابنائهم.
وذكر بيان، ردا على احدى الصحف المحلية لنشرها مقالا عن اقتحام ذوي ضحايا قاعدة سبايكر لمبنى البرلمان انه “في الوقت الذي يؤكد مجلس النواب دعمه الكامل لحرية الصحافة والدور الذي تنهض به السلطة الرابعة في النقد البناء والرقابة على اداء مؤسسات الدولة ومرافقها المختلفة، فانه يشدد على ضرورة توخي الدقة وتحري المصداقية واعتماد الموضوعية في ممارسة هذه المهنة النبيلة”.
وأضاف البيان “لقد تضمن مقال الصحيفة الكثير من المعلومات غير الدقيقة والمغالطات التي قد تكون بنيت على كلام نقل ولم يتم التحري عن مدى مصداقيته مما اساء الى ذوي الضحايا واعضاء مجلس النواب على حد سواء”.
وأشار الى ان “المتظاهرين لم يضرموا النار ودخلوا الى مبنى البرلمان الذي هو بيت الشعب من دون ان يعترض طريقهم احد من القوات العسكرية والامنية ولم يكسروا الابواب او الشبابيك، وما قيل عن ذلك هو محض افتراء ولا اساس له، كما هو الحال بالعبارة التي تضمنها المقال والتي جاء بها ان المتظاهرين واصلوا زحفهم بعد اقتحام البرلمان الى قصر المؤتمرات في حين ان المبنى واحد”.
وتابع ان “الحديث عن هروب النواب فيه تجن على الجهود الوطنية الخيرة التي بذلها عدد من النواب الذين كانوا موجودين عند دخول المتظاهرين وقاموا باستقبالهم والجلوس معهم في القاعة الكبرى والاستماع الى كل ما ارادوا طرحه، بل ان البعض منهم لم يغادر المكان وبقي مع ذوي الضحايا حتى صباح هذا اليوم”.
واكد مجلس النواب ان “دائرته الاعلامية منفتحة على الجميع للتعاون وايضاح الحقائق كما هي من دون لبس وبما يخدم الاعلام العراقي المسؤول ويعزز دوره في النقد البناء والرقابة خدمة للشعب العراقي”.
بدأ اعضاء مجلس النواب بالتوافد ، اليوم الاربعاء ، الى مبنى البرلمان لحضور الجلسة الاستثنائية الطارئة لبحث قضية سبايكر.
وذكر النائب في دولة القانون المنضوية في التحالف الوطني هشام السهيل، ان” الجلسة ستكون مخصصة لمناقشة قضية سبايكر بحضور القائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي ووزير الدفاع بالوكالة سعدون الدليمي ،فضلا عن القادة الامنيين”.
ومن المقرر ان يعقد مجلس النواب اليوم الاربعاء جلسة طارئة لبحث قضية سبايكر بحضور القائد العام للقوات المسلحة رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي وعدد من ذوي ضحايا ومفقودي الطلبة المغدورين في القاعدة العسكرية.
وجاءت قرار عقد الجلسة على خلفية اقتحام متظاهرين غاضبين من ذوي الضحايا امس لمبنى البرلمان احتجاجا على عدم الكشف عن مصير ابنائهم.
وكان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي وعد بالقصاص من المجرمين الذين قاموا بأرتكاب مجزرةقاعدة سبايكر والتي راح ضحيتها المئات من طلبة القوة الجوية على يد عصابات داعش الارهابية.
انتشار القوات الامنية على محيط المنطقة الخضراء من جهة مجلس النواب
افاد مصدر امني في محافظة بغداد، اليوم الاربعاء، بان القوات الامنية انتشرت بشكل مكثف على محيط المنطقة الخضراء من جهة مجلس النواب.
وقال المصدر، إن “قوات سوات وقوات مكافحة الشغب انتشرت بشكل مكثف على محيط المنطقة الخضراء من جهة مجلس النواب”، مبينا ان “القوات اغلقت جسر الجمهورية على المواطنين باستثناء الذين يحملون هوية الدخول الى المنطقة الخضراء”.
واضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه ان “القوات المسؤولة عن امن مجلس النواب انتشرت بشكل مكثف ايضا وعملت طوقاً امنياً حول المجلس”.
وكان مصدر امني في بغداد قد افاد، امس الثلاثاء، بان اهالي ضحايا سبايكر اقتحموا مبنى مجلس النواب، وحطموا كافتريا المجلس، فيما لجأ النواب الى الهروب من باب طوارئ المبنى.
دخول ممثلين عن ذوي ضحايا سبايكر الى قاعة البرلمان
دخل عدد من ممثلي ذوي ضحايا قاعدة سبايكر الى قاعة مجلس النواب التي خصصت جلسته الاستثنائية اليوم لمناقشة قضيتهم.
وذكر مصدر نيابي، ان “27 شخصاً من ذوي الضحايا دخلوا الى قاعة البرلمان كممثلين عن عوائل واهالي المفقودين والشهداء في قاعدة سبايكر”.
وعقد مجلس النواب اليوم جلسة استثنائية لمناقشة قضية سبايكر بحضور وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي وقادة امنيين بغياب القائد العام للقوات المسلحة.
البرلمان يقرر بث جلسة سبايكر السرية في وسائل الإعلام
صوت مجلس النواب العراقي، اليوم الاربعاء، خلال جلسته الطارئة، على بث الجلسة التاسعة التي شهدت مناقشة قضية سبايكر بعد تحويلها إلى سرية في الـ23 من شهر آب الماضي، في وسائل الإعلام.
وقال مصدر برلماني إن “مجلس النواب العراقي صوت خلال جلسته الطارئة التي عقدت اليوم، لمناقشة قضية حادثة سبايكر على بث الجلسة السابقة السرية التي عقدت في الـ23 من شهر آب الماضي، على وسائل الاعلام”.
صيحات استهجان ذوي ضحايا سبايكر ترفع جلسة البرلمان الى الثانية ظهرا
رفعت رئاسة مجلس النواب، الاربعاء، جلسة المجلس الى الساعة الثانية من ظهر اليوم، بعد صيحات استهجان من ذوي ضحايا سبايكر على القادة الامنيين.
وقال المصدر، ان “رئاسة مجلس النواب قررت رفع الجلسة الطارئة الخاصة بقضية سبايكر التي عقدت اليوم بحضور القادة الامنيين وذوي ضحايا سبايكر، الى الساعة الثانية ظهرا”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان “سبب ذلك يعود الى صيحات استهجان اطلقت من والدتي اثنين من ضحايا القاعدة على القادة الامنيين”.
وصول ناجين من حادثة سبايكر الى البرلمان بينهم يملك معلومات لم تعلن سابقاً
وصل ثلاثة من الجنود الناجين من حادثة قاعدة سبايكر الجوية بمحافظة صلاح الدين الى مجلس النواب للادلاء بافاداتهم في الجلسة الاستثنائية المخصصة اليوم للقضية.
وذكر مصدر نيابي، ان “من بين الناجين البالغ عددهم ثلاثة جنود سيروي احدهم الذي كان قد تعرض الى تعذيب شديد في الحادثة بافادته بالجلسة بتفاصيل لم تعلن ولم تذكر سابقا عن الحادثة “.
الدليمي: شكلنا لجنة تحقيقة لمعرفة العشائر المتورطة في حادثة سبايكر
اعلن وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي تشكيل لجنة تحقيقة مختصة مكونة من وزارة الدفاع والداخلية والامن الوطني والاستخبارات العسكرية للتحقيق ومعرفة العشائر المتورطة بحادثة سبايكر .
وقال الدليمي في مداخلته في جلسة مجلس النواب، انه ” تم فتح ملفات تحقيقية بشان الحادثة وان الوزارة تتابع سير مجريات التحقيق بشكل كامل “، لافتا الى ان ” العراق يعيش بحالة من الانذار بسبب هجمة عصابات داعش الارهابية وسيطرتها على مناطق متفرقة من البلاد “.
واضاف انه ” تم احالة خمسة ضباط الى المحاكمة العسكرية بسبب سقوط محافظة نينوى بايدي الدواعش” ، لافتا الى ان ” وزارة الدفاع تتابع سير جميع عمليات التحقيق لمعرفة المتسببين الحقيقيين بالتدهور الامني الذي اصاب مدينة الموصل “.
وتابع الدليمي ان ” العالم باسره اصبح بحالة انذار حقيقي وان الجيش العراقي تلقى صدمة كبيرة بعد سقوط الموصل ما تسبب باشاعة الروح الانهزامية ووصولها الى محافظة صلاح الدين”، مشيرا ان ” للجيش قواعد ونظم وقوانين لايمكن الخروج عنها وان العراق يمر بكارثة حقيقية لم تستثنٍ ايا من مكوناته “.
واشار الى ان ” مصاب وزارة الدفاع كبير وان البلد مستهدف بشكل كامل وانه لايوجد خيار غير الدفاع عن البلاد ، وان الوزارة استجابت لمعظم المطالب التي تقدم بها اهالي وذوو الضحايا”.
الالوسي يهاجم الدليمي ويصف كلامه عن سبايكر بالمحاضرة
هاجم النائب عن التحالف المدني الديمقراطي مثال الالوسي وزير الدفاع وكالة سعدون الدليمي بسبب حديث الاخير حول ملابسات حادثة سبايكر.
وذكر مصدر نيابي، ان “الالوسي هاجم وزير الدفاع وكالة واعتبر كلامه عن حادثة سبايكر محاضرة”.
واضاف ان “الالوسي غادر القاعة احتجاجا على كلام الدليمي”.
الفريجي: ضباط كبار في سبايكر توجهوا إلى جهات مجهولة
قال قائد عمليات صلاح الدين علي الفريجي، إن ضباطاً كبار في قاعدة سبايكر العسكرية توجهوا إلى جهات مجهولة.
وأوضح الفريجي خلال حضوره في جلسة مجلس النواب اليوم ان ” بعض الضباط برتب كبيرة تركوا قاعدة سبايكر العسكرية وتوجهوا إلى جهة مجهولة “.
عطا: لايوجد اي محتجز من قاعدة سبايكر لدى الاستخبارات او اي جهة اخرى
قال المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة الفريق قاسم عطا انه لا يوجد اي محتجز لدى الاستخبارات او اي جهة اخرى.
واضاف عطا في مداخلة خلال جلسة البرلمان الطارئة لقضية مجزرة سبايكر ان” القوات الامنية حاولت دخول تكريت للوقوف على خفايا سبايكر ولم يكتب لها النجاح لحد الان”، مبينا ان” هناك مقابر جماعية للقوات الامنية تم اعدامهم داخل مجمع القصور الرئاسية “.
واشار الى ان” الاالاف من الضحايا في تكريت وسجن بادوش في مدينة الموصل تم تصفيتهم على اسس طائفية.
یتبع…..
متابعات شفقنا العراق

