نتنياهو: ما منع استمرار العملية البرية في غزة خطر قتل جنودنا واختطافهم

شفقنا – تناقلت الصحف الإسرائيلية الصادرة يوم الأحد، تصريحات رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو لأعضاء حكومته المصغرة المعروفة باسم “الكابنيت”، والتي قال فيها :”إنه وافق على وقف النار لكي لا يُقتل أو يخطف مزيد من الجنود”.

وأشار نتنياهو في تصريحٍ للقناة الثانية في التلفاز الإسرائيلي الليلة الماضية، إلى أنه “لم يكن يرغب في الدفع بكل القوات العسكرية الإسرائيلية لجبهة غزة، وبالتالي استنزاف قدرات “إسرائيل” على جبهة واحدة، في حين تشتعل الجبهتين السورية واللبنانية”.

وأوضح أنه “اتخذ قرار وقف إطلاق النار مع وزير الجيش ورئيس الأركان، وأطلع الوزراء عليه”، واصفًا القرار بالصعب. ونوه: إلى أن “هناك وزراء لا يفهمون ما هو جوهر مهام “الكابنيت”، وهم يقولون ما يريدون، ولكن بعد اتخاذ القرار يتوجب دعمه”.

ولفت نتنياهو إلى أنه حصل على تفويض لاتخاذ هكذا قرار، مبينًا أن وزراء في “الكابنيت” سروا من اتخاذي القرار بهذه الطريقة، وأني لم أبلغهم به لأنه بذلك خلصهم من الأزمة، ومن الاحراج.

وبخصوص سحب قوات الجيش الإسرائيلي البرية من غزة، قال نتنياهو: “الجنود أدخلوا من أجل معالجة الأنفاق حيث لم تكن لنا طريقة أخرى، وعندما عالجنا هذا الأمر أخرجناهم من أجل منع قتلهم وخطفهم”، مضيفًا:” طالما استطعنا قصف حماس من الجو، ليس هناك حاجة للاستمرار في العملية البرية”.

ولمّح رئيس حكومة الاحتلال إلى أن هناك فرصة لهدوء مستمر، وقال: “إنه لن يتحمل استمرار اطلاق الصواريخ من غزة تجاه الجنوب، وأن الرد سيكون بمطر من النيران”، على حد تعبيره.

وتطرق نتنياهو للمسيرة السياسية وعلاقته برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، داعيًا إياه للتخلي عن الشراكة مع حماس، ونبذها ليتسنى بعد ذلك البدء بعملية سياسية تفضي إلى اتفاق سلام، على حد وصفه.

النهاية

المقال السابقلعبة سياسية جديدة بين واشنطن وتنظيم “داعش” الإرهابي
المقال التاليالجيش العراقي والحشد الشعبي يدخلان “امرلي” واهالي الناحية يحتفلون بدخولهم