شفقنا- حثت المرجعية الشيعية العليا في العراق بزعامة علي السيستاني اليوم الجمعة العراقيين إلى عدم التفريط بوحدة العراق واستشعار خطر الإرهاب والتصدي له بكل الامكانات .
وقال احمد الصافي معتمد المرجعية الشيعية العليا في مدينة كربلاء خلال خطبة صلاة الجمعة أمام آلاف من المصلين في صحن الإمام الحسين تؤكد المرجعية الشيعية العليا ” على ضرورة أن تكون الأولوية دائما الى وحدة العراق وعدم التفريط بهذا المبدأ”.
وأضاف” ان الامر يستدعي ان تكون جميع مكونات الشعب العراقي يدا واحدة متماسكة وتستشعر الخطر المتربص وهو خطر الارهاب والتصدي له بكل الامكانات والوقوف بوجهه وان المرجعية الشيعية على ثقة كبيرة من ان شعب العراق سيتجاوز الازمة ودحر الارهاب ورفض الباطل “.
كما قال ممثل المرجعية الدينية أحمد الصافي، ان على الكتل السياسية الاسراع بتشكيل حكومة وطنية واسعة يشعر الجميع بالانتماء إليها وانه مشارك فيها.
وأوضح الصافي في خطبة الجمعة “لابد من التعجيل والاسراع بتشكيل حكومة وطنية تشعر جميع المكونات بأنها مشاركة وممثلة فيها”.
وتابع “نحن نحث الكيانات السياسية المشاركة في الحكومة ان لا تجازف باعطاء المواقع الوزارية او غيرها لمن لم يقدم في المدد السابقة، خدمة للشعب بل تفسح المجال لمن تتوفر فيه المعايير التي اكدنا عليها سابقاً”.
وقال ممثل المرجعية في كربلاء انه يجب ان يكون الشخص المرشح على مستوى المسؤولية بحيث لو لم يوفق للعمل لسبب او لاخر فانه يمتلك الشجاعة للاعتذار عن الاستمرار”، داعيا “الكتل السياسية الى فسح المجال فيما تتوفر فيه المعايير المطلوبة وعدم الاصرار على نفس الاشخاص”.
وخاطب الصافي بالقول “ليعلموا بأنه من جرب المجرب حلت به الندامة” كما شدد على “ضرورة ان تكون الاولية دائما هي وحدة العراق وعدم التفريط بهذا المبدأ الاساسي ان يكون يدا واحدة متمساكة وتستشعر الخطر الحقيقي وهو خطر الارهاب”، داعيا الى “وضع حلول جدية لمشكلة النازحين وبذل اقصى ما يمكن لارجاعهم الى مناطقهم”.
وكان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي دعا، اليوم الجمعة، الكتل السياسية إلى الاسراع بتقديم اسماء مرشحيها للوزارات خلال “اليومين المقبلين”، مؤكدا أنه سيبدأ ومنذ أول يوم بعد تشكيل الحكومة بتطبيق البرنامج الحكومي المتفق عليه، فيما اشار إلى التزامه بمبدأ الشراكة وتوجيهات المرجعية الدينية.
انتهىhttp://ar.shafaqna.com

