إدانات واسعة لمجزرة مسجد مصعب بن عمير، وداعش المستفيد الأكبر

شفقنا -كشفت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ديالى، أن ما حصل اليوم، الجمعة، من مجزرة في مسجد مصعب بن عمير، كان عملية ارهابية قام بها الدواعش لفك التكاتف بين الشيعة والسنة في منطقة الزكروش، التي طالما كبدت العصابات الارهابية خسائر مادية وبشرية.

وقال رئيس اللجنة صادق الحسيني لـ(IMN)، إن ” أهالي منطقة الزكروش – شيعتها وسنتها- متكاتفون منذ دخول داعش إلى العراق ومتعايشون بصورة غير محدودة،ومتحدون في قتال العصابات الإرهابية “.مبينا أن ” صورة التعاون هذه لا تروق للدواعش “.

وتابع أن ” الجمعة، انفجرت عبوة ناسفة في أحد الشوارع الرئيسة بمنطقة الزكروش التي يسكنها الغالبية الشيعية وراح ضحيتها أربعة شهداء، وبعدها بدقائق فتح مجهولون النار من خلف المصلين في مسجد مصعب بن عمير، مما أسفر عن إصابة 30 مصليا بين شهيد وجريح “.

وأكد الحسيني أن ” عصابات داعش الارهابية حاولت في هذه العملية الاجرامية سحب الأهالي إلى اقتتال طائفي لفك اللحمة فيما بينهم وتفرقتهم، لتشتيت الصفوف والسيطرة على المنطقة “. لافتا إلى أن ” القوات الأمنية ستحاسب من يتناقل الاشاعات الكاذبة التي تهدف إلى التفرقة الطائفية “.

وأضاف أن ” قائد عمليات دجلة أرسل نائبه مع قائد شرطة ديالى للبدء في فتح التحقيق في القضية وكشف العناصر المتورطة بالجريمة “. مؤكداً أن ” المعلومات الأولية تشير إلى أن المسؤول الأول عن العملية عصابات داعش الارهابية، التي تقاتل السنة والشيعة في الوقت نفسه “.

ودعا الحسيني أهالي منطقة الزكروش والصميدع والجبور وغيرها من العشائر إلى ضبط النفس، واعتماد نتائج التحقيقات التي ستعلن عنها الجهات الحكومية في أقرب وقت.

وزارة الداخلية

فیما اوضحت وزارة الداخلية ، الجمعة، حادثة استهداف المصلين في جامع مصعب بن عمير في ديالى مبينة ان ” تجمعا يضم القوات الامنية والحشد الشعبي استهدف بتفجير عبوات ناسفة أدت الى استشهاد ستة اشخاص منهم, وخلال نفس الوقت الذي شهدت تفجيرات كان هناك شخصين يستقلان دراجة نارية احدهم يحمل رشاش نوع بي كي سي قاموا بفتح النار على المصلين في جامع مصعب بن عمير وادى الى استشهاد 40 شخص.

وذكر بيان للداخلية تلقت وكالة كل العراق[اين] نسخة منه ان “وزارة الداخلية شكلت لجنة تحقيقية عليا من كبار الضباط وبأشراف الوكيل الاقدم  عدنان هادي الاسدي للتحقيق في ملابسات جريمة استهداف عدد من المصلين في جامع مصعب بن عمير.

وتابع ان “وزارة الداخلية تود ان تبين بعض التفاصيل حول الجريمة ,فقد كان هناك تجمعا للقوات الامنية والجهد الشعبي في منطقة الدشتان التي تقع في قرية الزركوش قرب حمرين وهي المنطقة التي تم منها استهداف المصلين وكانت مهمة القوات الامنية والجهد الشعبي هو التصدي لعصابات داعش الهاربة من ساحات القتال في منطقتي السعدية والجلولاء ومنعها من الفرار خوفا من اعادة تنظيم نفسها لاستهداف الابرياء.

وقال البيان “انه في هذه الاثناء حصلت انفجارات ارهابية بعبوات ناسفة استهدفت هذا التجمع الذي يضم القوات الامنية والحشد الشعبي وأدت الى استشهاد ستة اشخاص, وخلال نفس الوقت الذي شهدت تفجيرات كان هناك شخصين يستقلون دراجة نارية احدهم يحمل رشاش نوع بي كي سي قاموا بفتح النار على المصلين في جامع مصعب بن عمير وادى الى استشهاد 40 شخص”.

واشار البيان الى ان “وزارة الداخلية تود أن تطمئن ابناء شعبنا بأن اللجنة التحقيقية بدأت اعمالها بالفعل وهي حريصة كل الحرص على انزال اشد العقوبات بحق المجرمين الذين ارتكبوا هذه الجريمة البشعة وتدعوا في ذات الوقت العقلاء الى الانتباه الى الايادي الخبيثة التي تريد السوء بأبناء شعبنا الواحد ونعمل على تفتيت اللحمة الوطنية تحقيقا لغايات ارهابية لعصابات داعش التي سعت منذ ان دنس اقدامها ارض العراق الطاهرة الى زرع بذور الفرقة والعزف على الوتر الطائفي”.

كتلة ديالى هويتنا

ومن جهتاا أعلنت كتلة “ديالى هويتنا” “لسومریة”بزعامة رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الجمعة، انسحابها من مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة بسبب الهجوم على مسجد مصعب بن عمير في محافظة ديالى والذي راح ضحيته العشرات من المصلين، فيما دعت اتحاد القوى الوطنية الى اتخاذ موقف مشابه.

وقالت النائبة عن الكتلة ناهدة الدايني إن “كتلة ديالى هويتنا انسحبت، اليوم، من المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة وذلك بسبب تكرار الهجمات على المساجد في محافظة ديالى والتي ذهب ضحيتها المئات من الاشخاص وكان آخرها اليوم الهجوم على مسجد مصعب بن عمير”.

وأوضحت الدايني أن كتلتها “تشترط فتح تحقيق عادل بالقضية وتقديم الجناة الى العدالة واعتقال آمر الفوج المسؤول عن المنطقة مقابل العودة الى المفاوضات”، داعية اتحاد القوى الوطنية الى “الانسحاب ايضا من المفاوضات”.

واعتبرت الدايني ما حدث في المسجد المذكور بأنها “ليست حادثة عابرة”، مشيرة الى أن “هناك سلطة فوق سلطة القانون والدولة في محافظة ديالى”.

مکتب المالکی

وکذلک قال مكتب المالكي في بيان، إن الأخير “تابع بقلق كبير الجريمة النكراء التي حدثت بحق مصلين في جامع مصعب بن عمير في ديالى”، مشيرا الى أنه “في الوقت الذي يدين فيه هذه الجريمة فانه على تواصل دائم مع اللجنة الخاصة التي ارسلها للوقوف على حقيقة ما جرى وتقديم الضالعين به الى العدالة”.

وأضاف أن “هذه الجريمة جاءت في وقت نحن بأمس الحاجة فيه الى الوحدة والتكاتف ونبذ الطائفية المقيتة واعمال المليشيات الخارجة عن القانون”.

وأعلن مكتب القائد العام للقوات المسلحة، الجمعة، عن تشكيل لجنة “عالية المستوى” للتحقيق في حادثة جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى.

الامم المتحدة

ومن ناحیته دان الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ،اليوم الجمعة، بأشد العبارات، الاعتداء على مسجد في محافظة ديالى والذي ادى الى قتل العشرات من المصلين.

وذكر كي مون في بيان تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم ان ” الهجمات على أماكن العبادة غير مقبولة تماما بموجب القانون الدولي  ، داعيا جميع السلطات العراقية لضمان أن يتم التحقيق في هذا الهجوم بشكل صحيح ومعاقبة مرتكبيه.

وتابع “نشعر بقلق عميق إزاء تأثير وأعمال العنف الطائفي على الوضع الأمني ​​الخطير بالفعل وعلى العملية السياسية التي تهدف إلى إقامة حكومة موحدة قادرة على مواجهة التهديد الذي يشكله تنظيم داعش. حاثا جميع القادة السياسيين للتوحد وندعو ناخبيهم الامتناع عن الطائفية واعطاء العملية السياسية فرصة. “.

وختم كي مون بيانه بالقول “الهجمات الطائفية والهجمات المضادة لا تخدم سوى أعداء العراق”.

المجلس الاعلى الاسلامي

وفی غضون ذلک  ادان المجلس الاعلى الاسلامي العراقي بشده عملية قتل المصلين في جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى ، داعيا العراقيين الى اليقظة والحذر من محاولات اعداء العراق.

وذكر بيان صدر عن الدائرة الاعلامية في المجلس الاعلى تلقت وكالة{الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ” ندعو الجهات الامنية المختصة الى تشكيل لجان تحقيقية على وجه السرعة بغية الوقوف على ملابسات تلك الجريمة واحالة مرتكبيها الى القضاء كي ينالوا جزائهم العادل دون ابطاء”.

ودعا البيان ايضا ابناء الشعب العراقي بكافة تلويناتهم الى ” اليقظة والحذر من محاولات اعداء العراق وبالخصوص عصابات داعش الارهابية ومن المندسين والرامية لأشعال الفتنة بين ابناء البلد الواحد وتأجيجها بغية شق الصف الوطني واثارة المكونات العراقية بعضها ضد البعض الاخر من اجل الاستمرار في تمرير مخططاتهم الاجرامية في ترويع المدنيين وتقتيلهم وتشريدهم من مدنهم وقراهم” .

وتابع ان ” المرجعية الدينية العليا جددت استنكارها في خطبتها الاخيرة لممارسات الاعتداءات على ارواح واموال المواطنين وهتك حرماتهم وكرامتهم, معربة عن ادانتها الشديدة لجميع الممارسات الخاطئة التي يقوم بها البعض ممن يحملون السلاح في بعض المناطق , مذكرة ان اوجه الدفاع عن الوطن ومقدساته لاينسجم ابدا مع ممارسات الاعتداءات على المواطنين مهما كانت انتماؤه المذهبي او السياسي”.

كتلة المواطن

فیما طالب رئيس كتلة المواطن البرلمانية باقر جبر الزبيدي بملاحقة قتلة المصلين في جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى ، مؤكدا على ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية.

وادان الزبيدي في بيان تلقت{الفرات نيوز}اليوم نسخة منه اليوم قتل المصلين في مسجد مصعب بن عمير في محافظة ديالى, مطالبا بـ “ملاحقة القتلة والاعلان عن نتائج التحقيق”.

واكد الزبيدي على ” ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية لإنقاذ رأس الوطن”.

واصدرت الدائرة الاعلامية في المجلس الاعلى الاسلامي العراقي اليوم بيانا دانت فيه بشده عملية قتل المصلين في جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى.

ودعا البيان ابناء الشعب العراقي بكافة تلويناتهم الى اليقظة والحذر من محاولات اعداء العراق وبالخصوص عصابات داعش الارهابية ومن المندسين والرامية لأشعال الفتنة بين ابناء البلد الواحد وتأجيجها بغية شق الصف الوطني واثار المكونات العراقية بعضها ضد البعض الاخر من اجل الاستمرار في تمرير مخططاتهم الاجرامية في ترويع المدنيين وتقتيلهم وتشريدهم من مدنهم وقراهم.

العبادی

وفی تلک السیاق ادان رئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي، اليوم الجمعة، بشدة استهداف وقتل المدنيين والمصلين في محافظة ديالى، فيما طالب الاجهزة الامنية بـ”ملاحقة القتلة “وانزال اشد العقوبات بحقهم.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء المكلف حيدر العبادي تلقت (المدى برس) نسخة منه ، إن “العبادي يدين وبشدة قتل المدنيين والمصلين في محافظة ديالى ويدعو المواطنين الى رص الصفوف لتفويت الفرصة على اعداء العراق الذين يحاولون اثارة الفتنة بين ابناء الوطن الواحد”.

وطالب العبادي بحسب البيان “الاجهزة المعنية بملاحقة القتلة وانزال اشد العقوبات بهم والاسراع باعلان نتائج التحقيق الذي اعلنته قيادة القوات المسلحة”.

ائتلاف العربية

کما طالب ائتلاف العربية بزعامة نائب رئيس الوزراء السابق صالح المطلك، الجمعة، بتقديم منفذي جريمة قتل المصلين بمسجد مصعب بن عمير في محافظة ديالى إلى القضاء لينالوا “جزاءهم العادل”، دعيا إلى اتخاذ إجراءات جدية لإنهاء وجود الميليشيات.

وقال الائتلاف في بيان تلقته “الغد برس”، إنه “في الوقت الذي حذرنا فيه من خطورة تنامي نفوذ المليشيات وممارساتها الإجرامية في محافظة ديالى وعدد من المدن الأخرى بينها العاصمة بغداد وإيغالها بجرائم القتل والخطف والابتزاز، تواردت الأنباء اليوم عن قيام بعضها بمهاجمة مسجد مصعب بن عمير وإطلاق النار على المصلين، ما أدى إلى استشهاد أكثر من أربعين مصليا وجرح العشرات”.

وأضاف “أننا إذ ندين هذا الإجرام المليشياوي نطالب القيادات الأمنية والعسكرية بفتح تحقيق عاجل وكشف المنفذين والمتورطين وتقديمهم إلى القضاء لينالوا جزاءهم العادل”، داعيا القائد العام للقوات المسلحة إلى “اتخاذ إجراءات جدية لإنهاء وجود هذه المليشيات الإجرامية لاسيما ونحن على أعتاب مرحلة جديدة”.

واوضح الائتلاف “نحن في وقت نحتاج فيه الى إعطاء رسائل اطمئنان لأهالي محافظة ديالى وغيرها من مدن ومحافظات العراق الأخرى تحمل بين طياتها مؤشرات صون حقوق الإنسان وكف الأذى ونصرة المظلوم وإنهاء سياسات الإقصاء والتهميش والقتل على الهوية”.

البرلمان

کما شكل مجلس النواب لجنة للتحقيق في الهجوم الارهابي الذي استهدف المصلين في احد مساجد ديالى اليوم الجمعة.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب سليم الجبوري تلقت وكالة كل العراق [اين] نسخة منه اليوم، ان الجبوري”يجري اتصالات حثيثة مع القيادات الأمنية والسياسية على أعلى المستويات لمتابعة ملابسات جريمة قتل المصلين في جامع مصعب بن عمير في منطقة بني ويس في ديالى”.

واشار البيان الى ان الجبوري وجه “بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة قتل المصلين ومحاسبة الجناة أياً كان انتمائهم ومن إي جهة كانوا.”.

كتلة التغيير

وفی الصعید نفسة طالب رئيس كتلة التغيير النيابية هوشيار عبدالله السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية بإجراء تحقيق عاجل في جريمة قتل المصلين في جامع مصعب بن عمير بمحافظة ديالى ، مؤكداً على ضرورة قيام البرلمان بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول هذه الجريمة البشعة .

وقال في بيان اليوم السبت  تلقت وكالة كل العراق[أين] نسخة منه:” ان الجريمة المروعة التي ارتكبها المسلحون بحق مصلي جامع مصعب بن عمير في محافظة ديالى يجب ان لاتمر دون تحقيق على أعلى المستويات تشترك فيه السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية للكشف عن منفذي هذه الجريمة وتقديمهم للعدالة، مع ضرورة تشكيل لجنة في مجلس النواب لتقصي الحقائق “.

وأضاف عبدالله :” ان هدف الإرهابيين من وراء هذه الجريمة زرع بذور الفتنة بين مكونات المجتمع العراقي وتهديد السلم الاجتماعي ونسف العملية السياسية وزعزعة أمن واستقرار البلد ” ، مبيناً :” ان على العراقيين إفشال هذه المؤامرة الخطيرة من خلال رفض العنف بكل أشكاله وضبط النفس والتأكيد على التعايش السلمي والإخاء لتجاوز هذه المحنة ” ، معزياً ذوي الضحايا بهذا المصاب الجلل ومتمنياً للجرحى الشفاء العاجل .

التحالف الوطني

وکذلک طالب التحالف الوطني الى التحقيق في حادثة قتل المصلين في أحدى جوامع محافظة ديالى.

وذكر بيان للتحالف تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان “الهيئة القياديّة للتحالف الوطنيِّ العراقيِّ اجتمعت مساء الجمعة في مكتب إبراهيم الجعفريِّ رئيس التحالف الوطنيِّ العراقيِّ، وفي الوقت الذي يُؤكِّد التحالف الوطنيُّ العراقيُّ إدانته للأعمال الإرهابيّة التي تستهدف المُواطِنين الأبرياء، والقوات الأمنيّة فإنه يُدين بشدة الاعتداء الآثم على المُصلـِّين في مسجد مصعب بن عمير في منطقة المنصوريّة في محافظة ديالى”.

وأضاف البيان ان التحالف الوطني “يُطالِب بالإسراع بإجراءات التحقيق، والكشف عن العناصر المُتورِّطة، وتقديمها للقضاء؛ لينالوا جزاءهم العادل، “داعياً الجميع إلى” التعاون مع التحقيق، وتفويت الفرصة على أعداء العراق الذين يُحاوِلون شقَّ وحدة الصفِّ الوطنيِّ، وعرقلة جهود القوى السياسيّة في تشكيل الحكومة”.

ائتلاف الوطنية

وایضا استنكر نواب ائتلاف الوطنية، السبت، الجريمة التي طالت عشرات المدنيين في مسجد مصعب بن عمير في محافظة ديالى، فيما دعت الى الغاء المليشيات بحسب الدستور وحصر السلاح بيد الاجهزة الامنية التابعة للدولة.

وقال النائب حامد المطلك خلال مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان وحضرته “الغد برس”، “نحن اليوم نتكلم عن دورنا الانساني تجاه المدنيين في جميع المناطق العراقية وعن الكرد والعرب وماحدث في امرلي وسبايكر وديالى وسنجار ونتعاطف مع مطالب ذويهم”.

واضاف ان “البراميل المتفجرة في الرمادي والفلوجة وصلاح الدين ونينوى وجرف الصخر والطارمية وبغداد ومدن الاشباح المهجورة والجثث المجهولة والمعتقلين وضعف الاجهزة الامنية، هي قضايا انسانية تحتاج من جميع الاطراف والكتل السياسية التكاتف والتعاون لتطبيق العدالة والقانون”.

واوضح أن “مجزرة ديالى البشعة ومسجد مصعب بن عمير من قبل المليشيات الاجرامية التي تدعم من اجهزة الدولة، هي استكمال لمسلسل العنف والارهاب ضد الابرياء”.

وطالب المطلك في بيانه بادانة جميع العمليات الارهابية وسحب السلاح من يد المليشيات والغائها طبقا للدستور ومحاسبة المتواطئين معها وايقاف القصف العشوائي على المدن والاستهداف الطائفي وبناء الاجهزة الامنية على اسس مهنية، مطالبا ايضا بالتدخل الدولي والاممي بموقف انساني واخلاقي تجاه مايحدث في العراق وتطبيق القانون على اركان الجريمة ومرتكبيها واعتبار المليشيات المسلحة منظمات ارهابية خارجة عن القانون لا تختلف عن الاخرى المحظورة”.

حزب الدعوة

وفی تلک السیاق طالب حزب الدعوة الإسلامية بإجراء تحقيق عاجل والكشف عن مرتكبي جريمة قتل المصلين في جامع مصعب بن عمير في منطقة الزركوش في محافظة ديالى امس الجمعة.

وذكر بيان للحزب تلقت وكالة كل العراق [أين] نسخة منه ان “حزب الدعوة الإسلامية يدين بشدة الجريمة البشعة التي استهدفت المصلين في مسجد مصعب بن عمير في محافظة ديالى، وهم يؤدون فريضة من فرائض الله سبحانه وتعالى في يوم الجمعة”.

ودعا الحزب في بيانه “القوات الامنية الى إجراء تحقيق عاجل والكشف عن الجناة المجرمين ومعاقبتهم بأشد العقوبات فانهم مفسدون في الارض ويريدون تمزيق وحدة الصف العراقي”.

وحذر “من قوى داعش الشر والضَّلال التي تسعى الى إعادة العراق الى أجواء الحرب الأهلية من خلال تفجير هنا وجريمة هناك في محاولات منهم لإثارة الفتنة”.

ودعا حزب الدعوة “أبناء شعبنا العزيز الى الوقوف صفا واحدا وبحزم ضد كل أنواع الارهاب ومسمياته وتفويت الفرصة على من يريد دق إسفين الحرب والانتقام بين أبناء الشعب الواحد”مقدما”التعازي لذوي الشهداء ضحايا الارهاب، ويدعو بالشفاء العاجل للجرحى والمصابين”.

النهایة

متابعات شفقنا العراق

المقال السابقمعصوم يصف حادثة جامع مصعب بن عمير بـ”الجريمة البشعة”
المقال التاليالبرلمان یرفع جلسته الخاصة السریة للإثنين المقبل ویحيل جريمة سبايكر الى لجنة مشتركة