شفقنا– تخضع 500 من مقاتلات من قوات البيشمركة لتدريبات قاسية وروتينية في إقليم شمال العراق استعدادا لمواجهة تنظيم داعش، وذلك عقب مشاركتهن في اشتباكات ضد التنظيم في قرية بشير التابعة لمدينة كركوك.
وقالت صحيفة “صنداي اكسبريس” أنه على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة في ضواحي مدينة السليمانية التي تتلقي فيها المقاتلات التدريبات إلا أن النساء لم يرفضن الخضوع للتدريبات مثل الرجال في البيشمركة تماما.
وأضافت الصحيفة أن المقاتلات يتلقين دعما واسعا من أهالي إقليم كردستان، كما لم تتخل النساء عن أنوثتهن في الحرب حيث تزين بعضهن بلمحات بسيطة من “المكياج” ووضع طلاء الأظافر والأقراط، مع إطلاق خصلات من شعرهن.
و يرأس الكتيبة النسائية العقيد “أحمد راشد” والذي قالت أنه يقوم بتدريبات يومية للكتيبة مثل الرجال تماما، مؤكدا على أنه شرف كبير أن تكون النساء من الجيش الكردي.
ونقلت الصحيفة قول إحدي المقاتلات بأنها أم وزوجة ولن تجعل حتى الحمل يمنعها عن الدفاع عن أرضها.
جدير بالذكر أن الوحدة الخاصة المكونة من العناصر النسائية في البشمركة، تأسست في 11 نوفمبر عام 1996، بطلب من قيادات حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الذي يتزعمه الرئيس العراقي الحالي جلال طالباني، حيث كان عدد المقاتلات في تلك الفترة يبلغ 16 مقاتلة، ثم ما لبث أن ارتفع مع مرور الوقت إلى 500 مقاتلة.
المصدر…وکالات
النهایة

