شفقنا- باشرت القوات الكردية السبت هجوما بدعم جوي اميركي لاستعادة سد الموصل من مسلحي تنظيم داعش “الدولة الاسلامية” الذين ارتكبوا “مجزرة” جديدة في قرية كوجو ذات الغالبية الايزيدية فيما بدا المجتمع الدولي فرض اجراءات لقطع مصادر تمويل المتشددين.
واعلن اللواء عبد الرحمن كوريني من قوات البشمركة لوكالة فرانس برس ان هذه القوات “استعادت السيطرة على الجزء الشرقي من السد بدعم جوي اميركي”.
وتابع “قتلنا عدة عناصر من داعش. لا زلنا نتقدم ومن المفترض ان نعلن خلال الساعات المقبلة عن انباء سارة”.
وقال شهود عيان ان الغارات الجوية بدأت في الصباح الباكر والمعارك تواصلت بعد الظهر.
وفقدت قوات البشمركة السيطرة على سد الموصل في السابع من آب/اغسطس خلال هجوم تنظيم “الدولة الاسلامية” الذي نجح مقاتلوه في السيطرة على قرية اثر اخرى وعلى بنى تحتية من بينها آبار نفطية.
وارتكب مسلحون اسلاميون متطرفون يسيطرون على مناطق واسعة شمال العراق، “مجزرة” جديدة في قرية كوجو ذات الغالبية الايزيدية واعدموا العشرات من سكانها، حسبما افاد مسؤولون وشهود السبت.
واجبر تنظيم الدولة الاسلامية عشرات الاف من الاقليات في محافظة نينوى الى الفرار بعد استهدافهم ومطالبتهم باعتناق الاسلام بالقوة.
وقال هوشيار زيباري وزير الخارجية السابق لوكالة فرانس برس ان “موكبا من سيارات تابعة لتنظيم الدولة الاسلامية دخل مساء الجمعة الى القرية”. واضاف “قاموا بالانتقام من سكانها وهم من الغالبية الايزيدية الذين لم يفروا من منازلهم”.
وتابع “ارتكبوا مجزرة ضد الناس”. واضاف نقلا عن معلومات استخباراتية من المنطقة ان “حوالى ثمانين منهم قتلوا”.
من جهته، قال هاريم كمال اغا وهو مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الديموقراطي في محافظة دهوك ان “عدد الضحايا بلغ 81 قتيلا”، مؤكدا ان المسلحين اقتادوا النساء الى سجون تخضع لسيطرتهم”.
وارغم تنظيم الدولة الاسلامية عشرات الاف من الاقليات من المسيحيين والايزيديين في محافظة نينوى الى الفرار بعد استهدافهم ومطالبتهم باعتناق الاسلام بالقوة.
من جانبه، قال محسن تاوال وهو مقاتل ايزيدي لفرانس برس عبر الهاتف انه راى “عددا كبيرا من الجثث في القرية”. واضاف “تمكنا من الوصول الى جزء من قرية كوجو حيث كانت الاسر محاصرة، لكن ذلك بعد فوات الاوان”.
وتابع “الجثث كانت في كل مكان، تمكنا من اخراج شخصين على قيد الحياة فقط فيما قتل الجميع”.
وكان مسلحو تنظيم “الدولة الاسلامية” المتطرف شنوا هجوما واسعا على محافظة نينوى في التاسع من حزيران/يونيو وتمكنوا من السيطرة على الموصل بصورة كاملة بعد انسحاب قطاعات الجيش والشرطة العراقية.

