واشنطن: بغداد أعطت أربيل أطنان الأسلحة الامريكية وتم تاجيل تسليم طائرات أف16 الى العراق

شفقنا- كشفت الولايات المتحدة الامريكية عن منح الحكومة الاتحادية اطناناً من الذخائر والاسلحة الى حكومة اقليم كردستان لمقاتلة عصابات داعش الارهابية”.
وقال رئيس مكتب التعاون الامني في الجيش الامريكي في العراق الفريق مايكل بدناريك عبر الطاولة المستديرة التي نظمها مكتب الشؤون الاعلامية في السفارة الأمريكية ببغداد للإعلام العراقي الخميس، ان “الاكراد سألونا وسألوا الحكومة المركزية والولايات المتحدة وشركاء اخرين من اجل دعم جهودهم لمواجهة داعش واريد ان اقول ان الطرف الأول الذي تحرك لدعم الاقليم هو الحكومة المركزية والتي بادرت في المساعدة”.
وأضاف “كانت هناك شحنات من الذخيرة قدمت من وزارة الدفاع والداخلية للبيشمركة وكان هناك القاء لمياه واطعمة من قبل القوات الجوية العراقية وان كانت بشكل محدود بالاضافة الى هذه المعونات اخلت الايزيدين في جبل سنجار”مشيرا الى ان”الحكومة المركزية سلمت اكثر من 70 طن من الذخيرة الى اربيل”.
وتابع ان “أربيل طلبت مساعدة الولايات المتحدة بطرق مختلفة منها النصح لقوات البيشمركة وطلبوا بالاضافة الى الذخيرة المقدمة من الحكومة الاتحادية ان ندعهم بما نستطيع من اجل مواجهة العدو المشترك داعش”.
وبين الجنرال بدناريك ان “الجميع يعرف ان هناك وجود للولايات المتحدة في قنصلياتها وبعض المؤسسات الاخرى في اربيل اضافة الى الازمة الانسانية وهذا التقدم لداعش عبر نينوى باتجاه اربيل كان هناك خطر على المؤسسات الامريكية والقنصلية الموجودة هناك”.
وقال انه “وبشكل مماثل للجهود التي نقوم بها في دعم الحكومة المركزية نقوم بنفس هذه الجهود من المعلومات الاستخبارية الى الكرد لمكافحة داعش”مضيفا ان ” توقعاتنا ان نستمر بتقديم المعلومات الاستخبارية لدعم حكومة الاقليم كما هو مستمر لبغداد لمواجهة العدو المشترك”.
واستدرك بالقول لكن أريد ان اوضح نقطة بان الكثير من الذخيرة التي اشتراها العراق من الولايات المتحدة والتي وصلت الى بغداد تم نقلها من قبل القوات الجوية العراقية الى حكومة كردستان وهذا تطور ايجابي جدا في التنسيق بين رئيس الاقليم مسعود بارزاني والبيشمركة مع بغداد لمواجهة داعش”.

انتهىhttp://ar.shafaqna.com

المقال السابقاوروبا تأمل في تشكيل مجموعة دعم للعراق ضد تنظيم الدولة الاسلامية
المقال التاليداعش يقتل قاضي “صقور الشام”.. وصبيانه يلهون برأسه