شفقنا- كشف مدير هيئة الضرائب الصهيونية موشيه أشير، أن عملية “الجرف الصامد” ضد قطاع غزة كلفت الاقتصاد الصهيوني نحو 4.5 مليار شيكل، أدت لفقدان 0.5% من الناتج القومي لتل ابيب .
ونقلت صحيفة “يسرائيل هايوم” الصهيونية عن أشير، قوله إن هذه الأرقام ليست التكلفة الوحيدة للحرب”، مضيفا أن” العملية التي شنها الجيش الصهيوني كلفته 8 مليارات شيكل، وأنه على ضوء ذلك من المتوقع أن يطالب الجيش بزيادة ميزانية الدفاع في عام 2015″.
وأوضحت الصحيفة أنه” تم تقدير الضرر الذي أصاب المباني بالمدن الصهيونية التي تعرضت لقذاف وصواريخ غزة حيث بلغت خسائر بقيمة 50 مليون شيكل”.
كما تم تقدير انخفاض الدخل الضريبي بحوالي 1.5 مليار شيكل، كما يتوقع وصول الحجم الكلي للتعويضات التي سيتم دفعها لسكان مستوطنات ومدن محيط قطاع غزة، على مدار 40 كم، الى مليار شيكل، إضافة الى خسائر بملايين الشواكل لفرع السياحة.
وقالت الصحيفة إنه” يسود التخوف الآن من رفع الضرائب في تل ابيب لتعويض خسائر الحرب”، لافتة إلى أن” مصادر حكومية أكدت أنه سيبذل كل جهد لمنع رفع الضرائب”.
وفي المقابل رفض المسؤول المالي الصهيوني تخفيض نسبة الضريبة المضافة بـ1.5%، قائلا إن تخفيض 1% من ضريبة القيمة المضافة يعنى خسارة 4.7 مليار شيكل”.
انتهىhttp://ar.shafaqna.com

