شفقنا – أفاد موقع “يسرائيل هيوم” بأن مكالمة ترامب ونتنياهو حول موضوع إيران والأسرى الإسرائيليين استغرقت 40 دقيقة وأنها ركّزت على إيران.
من جهتها، قالت القناة الـ14 الإسرائيلية إن نتنياهو وترامب بحثا الملف النووي الإيراني مع تعثر المفاوضات بين واشنطن وطهران.
كما نقلت هيئة البث عن مصادر أمنية أن إسرائيل لن تقبل بإمكانية استمرار تخصيب اليورانيوم على الأراضي الإيرانية لفترة طويلة.
وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيلي، نقلا عن مصدر أمني، بأن نتنياهو يجري حاليا مشاورات أمنية، عقب أنباء عن رفض إيران المقترح الأميركي.
وتأتي المكالمة في وقت يسعى فيه ترامب لتسريع وصول المساعدات إلى سكان قطاع غزة المجوَّعين من قبل الاحتلال الإسرائيلي، الذي يواصل حرب الإبادة الجماعية على القطاع.
وفي وقت سابق، قال مسؤول في البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي سيتحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي، عقب أنباء عن رفض إيران المقترح الأميركي بشأن برنامجها النووي.
ونقلت “جيرزواليم بوست” عن مصدر مطلع أن نتنياهو وترامب سيناقشان ملف إيران في الاتصال المرتقب، كما قالت “يسرائيل هيوم” بدورها إن المحادثة ستركّز على إيران.
وتزامنا مع هذه التطورات، قالت إيران اليوم إنها ستقدم قريبا مقترحها بشأن الاتفاق النووي مع الولايات المتحدة، بعدما وصفت عرض واشنطن بأنه يحتوي على “التباسات”.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إسماعيل بقائي “سنقدم قريبا مقترحنا إلى الجانب الآخر عبر سلطنة عُمان بمجرد إتمامه. إنه مقترح معقول ومنطقي ومتوازن، ونوصي بشدة الجانب الأميركي باغتنام هذه الفرصة”. وفي مؤتمر صحافي، انتقد بقائي المقترح الأميركي قائلا إنه “يفتقر إلى العديد من العناصر”.
ولاحقا، قال نائب وزير الخارجية مجيد تخت روانجي إن إيران ستقترح “إطارا لاتفاق”. وقال لوكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) “إذا توصلنا إلى اتفاق مبدئي بشأن هذا الإطار، فستبدأ مفاوضات معمقة حول التفاصيل”.
*مصادر خبرية
انتهی.


