السعودية تدين التوغل الإسرائيلي في سوريا

شفقنا – أدانت وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، التوغل الإسرائيلي في سوريا، واعتبرته “انتهاكا صارخا” لسيادتها.

جاء ذلك في بيان لها عبر حسابها الرسمي بمنصة شركة “إكس” الأمريكية.

وقالت: “تعرب المملكة العربية السعودية عن استنكارها وإدانتها الشديدين لاستمرار الانتهاكات الإسرائيلية، وتوغلها داخل الأراضي السورية والتدخل في شؤونها الداخلية”.

وأضافت أن في ذلك “انتهاك صارخ لسيادة الجمهورية العربية السورية الشقيقة والقانون الدولي، واتفاق فض الاشتباك المبرم بين سوريا وإسرائيل في عام 1974، والذي يأتي في ظل توتر الأوضاع في محافظة السويداء”.

ومنذ 19 يوليو/ تموز الماضي، تشهد السويداء وقفا لإطلاق النار عقب اشتباكات مسلحة دامت أسبوعا بين مجموعات درزية وعشائر بدوية، خلفت مئات القتلى.

وتذرعت إسرائيل بـ”حماية الدروز” لتصعيد عدوانها على سوريا، وهو ما اعتبرته دمشق تدخلا سافرا في شؤونها، مطالبة بإلزام تل أبيب بالامتثال لاتفاقية فصل القوات الموقعة بين الجانبين عام 1974.

وخلال شهر أغسطس/ آب الجاري، توغل الجيش الإسرائيلي أربع مرات في محافظة القنيطرة جنوب غرب سوريا، كان آخرها فجر الثلاثاء، قبل أن تعلن دمشق عن مقتل أحد مواطنيها في قصف إسرائيلي لمنزل.

وأكدت الخارجية السعودية على “دعمها الكامل لما تتخذه الحكومة السورية من إجراءات لتحقيق الأمن والاستقرار في سوريا، والمحافظة على السلم الأهلي، وتحقيق سيادة الدولة ومؤسساتها على كامل الأراضي السورية”.

كما أكدت رفضها القاطع لأي دعوات انفصالية لتقسيم سوريا، داعية “جميع مكونات الشعب السوري إلى الاحتكام للعقل وتغليب الحكمة ولغة الحوار، والتكاتف فيما بينهم للمضي في استكمال بناء الدولة السورية الجديدة”.

وجددت السعودية دعوتها للمجتمع الدولي “للوقوف إلى جانب الجمهورية العربية السورية الشقيقة، ومساندتها في تحقيق الأمن والاستقرار وسيادة الدولة ومؤسساتها على كامل الأراضي السورية، والوقوف بشكل جاد وحازم أمام الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة في سوريا”، وفق البيان ذاته.

انتهی.

المقال السابقصور أقمار صناعية تكشف استعدادات صينية لعرض أسلحة استراتيجية
المقال التاليوفاة وإصابة 28 بسيول في اليمن.. وتحذيرات من فيضانات قادمة