شفقنا العراق ــ أكدت اللجنة الأمنية العليا العراقية الإيرانية، خلال اجتماعها في العاصمة بغداد، اليوم الإثنين، بحضور كبار المسؤولين من الجانبين، أهمية تعزيز التنسيق الأمني المشترك، وتشديد إجراءات ضبط الحدود.
وقال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، في بيان اطلع عليه (شفقنا العراق): إن “اللجنة الأمنية العليا العراقية – الإيرانية عقدت اجتماعًا في العاصمة بغداد، بحضور كبار المسؤولين من الجانبين؛ لبحث عدد من الملفات الأمنية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تنفيذ بنود الاتفاق الأمني بين البلدين، إلى جانب مناقشة مستجدات الأوضاع الأمنية والتطورات الإقليمية في المنطقة”.
تعزيز التنسيق الأمني
وأضاف البيان أن “الجانبين أكدا أهمية تعزيز التنسيق الأمني المشترك، وتشديد إجراءات ضبط الحدود، ومنع أي عمليات تسلل أو تحركات للجماعات الإرهابية أو المسلحة التي من شأنها تهديد الأمن والاستقرار في البلدين والمنطقة”.
وتابع “كما استعرض الجانب الإيراني معلومات تتعلق بأنشطة بعض الجماعات المسلحة الإيرانية المتواجدة في إقليم كردستان، حيث تم الاتفاق على مواصلة التنسيق واتخاذ الإجراءات اللازمة، لمعالجة هذا الملف بشكل جذري، بما يضمن منع أي نشاط يهدد الأمن الإقليمي أو يخل باستقرار المنطقة”.
حرص عراقي على الأمن الإقليمي
وجدد مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي- حسب البيان- تأكيده على “موقف العراق الثابت، المستند إلى الدستور ومبادئ حسن الجوار، برفض استخدام الأراضي العراقية منطلقًا لأي أعمال عدائية أو عمليات أمنية أو عسكرية تستهدف دول الجوار”.
وشدد الأعرجي على “التزام العراق الكامل بعدم السماح لأي جهة أو جماعة باستغلال أراضيه للإضرار بأمن واستقرار الدول المجاورة، انطلاقًا من حرص بغداد على ترسيخ الأمن الإقليمي واحترام سيادة الدول وتعزيز الاستقرار المشترك”.
المصدر: شفقنا العراق


