شفقنا العراق ــ تسابق السلطات الزراعية والصحية في العراق الزمن لقطع الطريق أمام أي تفشٍ محتمل لمرض “الحمى النزفية” مع اقتراب موسم عيد الأضحى، حيث أطلقت وزارة الزراعة حزمة إجراءات بيطرية استباقية مشددة، تضمنت تفعيل لجان رقابية مشتركة تقودها المحافظات بمشاركة خمس جهات أمنية وصحية لمكافحة ظاهرة الذبح العشوائي.
يأتي ذلك بالتزامن مع فرض قيود صارمة على حركة نقل المواشي بين المدن وتشديد شروط الفحص البيطري، لحماية الصحة العامة وضمان سلامة الأضاحي.
إجراءات صحية بيطرية استباقية
وفي التفاصيل، أعلنت وزارة الزراعة العراقية، اليوم الثلاثاء، اتخاذها حزمة إجراءات صحية بيطرية استباقية مع اقتراب عيد الأضحى المبارك، للحد من انتشار مرض الحمى النزفية.
وذكر بيان للوزارة اطلع عليه (شفقنا العراق)، أن “مدير عام دائرة البيطرة، محمد عزيز المياحي، ترأس اجتماع اللجنة المركزية للسيطرة على مرض الحمى النزفية في مقر الدائرة، بحضور معاون المدير العام وأعضاء اللجنة”.
وأوضح أن “الاجتماع ناقش الإجراءات الواجب اتخاذها مع قرب عيد الأضحى، وأسفر عن مجموعة توصيات أبرزها قيام المستشفيات البيطرية بمخاطبة مكاتب المحافظين لتفعيل عمل لجان الرقابة والتفتيش برئاسة المحافظ، وبمشاركة دوائر الصحة، البيئة، الأمن الوطني، الداخلية، والبيطرة، للحد من ظاهرة الذبح العشوائي، منع نقل الحيوانات من المناطق الموبوءة إلا بشهادة صحية بيطرية تثبت خلوها من القراد، صادرة عن المستشفى أو المستوصف البيطري”.
تكثيف حملات التوعية
وأكد الاجتماع على “تكثيف حملات التوعية والتثقيف المجتمعي، وتوزيع فولدرات توعوية بين المربين والمواطنين لتوضيح مخاطر المرض وطرق الوقاية منه”.
وتابع البيان، أن “هذه الإجراءات تهدف إلى حماية الصحة العامة، والحد من انتشار المرض، وضمان سلامة الأضاحي خلال موسم العيد”.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية، أمس الاثنين، تسجيل 15 إصابة جديدة وحالة وفاة واحدة بالحمى النزفية في العراق، مؤكدة أن أغلب الإصابات سجلت في محافظة ذي قار.
المصدر: شفقنا العراق


